مرخصة من: وزارة التربية   |  info@cityschool.ae  |   +971 6 714 7777

Licensed by: Ministry of Education  |  مرخصة من: وزارة التربية
info@cityschool.ae  |   +971 6 714 7777

Request for information

تقدم بطلبك عبر الإنترنت

تقدم بطلب للقبول في مدرسة سيتي سكول عن طريق تقديم استمارة القبول عبر الإنترنت.

قدم طلبك الآن

سياسة حماية الطفل

اسم السياسة:

سياسة حماية الطفل

 

جهة الاعتماد:

 

المدير

تم الاعتماد في:

 

مارس 2018

مُراجع

 

مارس 2020

 

الجهة التنفيذية المسؤولة:

 

أخصائيو حماية الطفل

 

مُعدّل:

 

مارس 2020

 

 

المكتب المسؤول:

 

وحدة حماية الطفل

متوفر في:

في المكتبة، الموقع الإلكتروني، وتطبيق CS

 

قائمة التوزيع: –

  • المدير والمدير الرئيسي

  • نائب المدير

  • المشرفون

  • الكادر الأكاديمي

  • الكادر الإداري

فريق حماية الطفل وتفاصيل الاتصال:

اسم
تعيين
مرحلة
تفاصيل الاتصال

السيدة جيشا جايان

قائدة فريق حماية الطفل – نائبة المدير

 

رياض أطفال – الصف العاشر

 
j.jayan@cityschool.ae

السيدة لينيو باستين

مسؤولة حماية الطفل – المستشارة

رياض أطفال والصف الأول

 
l.bastin@cityschool.ae

السيد كوماي نوفال

مسؤول حماية الطفل – المستشار

الصف الثاني إلى الصف الرابع k.nofal@cityschool.ae
السيدة رقية عصام

مسؤول حماية الطفل – مستشار

الصف الخامس إلى الصف العاشر (فتيات) r.essam@cityschool.ae

السيد عبدالله الزعتاوي

مسؤول حماية الطفل – مستشار

الصف الخامس إلى الصف العاشر (بنين) a.alzaitwai@cityschool.ae

السيد أرون فاركي يعقوب

 

مسؤول حماية الطفل – مستشار

 
الصف الخامس إلى الصف العاشر (بنين) a.jacob@cityschool.ae

 

سياسة الإحالة البديلة:

في حالات الطوارئ حفاظاً على سلامة وحماية الطفل، من المتوقع من الشخص المسؤول التعامل مع الحالة أن يقوم بالإحالة الفورية إلى أي عضو من فريق حماية الطفل أو إلى فريق القيادة العليا.


مقدمة:

تعد صحة وسلامة ورفاهية جميع أطفالنا من الأولويات القصوى لجميع العاملين في مدرستنا. يحق لأطفالنا الحماية بغض النظر عن العمر أو الجنس أو العرق أو الثقافة أو الإعاقة. لهم الحق في أن يكونوا في أمان داخل مدرستنا في عجمان.

حماية الأطفال هي مسؤولية الجميع في المدرسة، ويشمل ذلك الإبلاغ عن أي تصرف يقوم به أحد الوالدين أو العاملين أو أي شخص آخر تجاه طفل مسجل في المدرسة يؤدي إلى الإهمال أو الأذى الجسدي أو النفسي أو الجنسي.

يلتزم جميع الموظفين بالإبلاغ عن أي مسائل مشتبه بها أو مكشوفة تتعلق بحماية الطفل إلى فريق حماية الطفل. وإذا كان التهديد مباشرًا أو مستمرًا، فيتم إبلاغ الجهات المختصة المحلية حسب الإجراءات المعتمدة في دولة الإمارات.


أربع مجالات رئيسية تسبب أضرار طويلة الأمد للأطفال:

  • إساءة معاملة الطفل: أي فعل يؤدي إلى إيذاء الطفل.

  • إهمال الطفل: فشل الوالدين في اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على حياة الطفل واحتياجاته.

  • العنف ضد الأطفال: استخدام القوة ضد أي طفل مما يؤدي إلى الأذى.

  • الاستغلال الجنسي للأطفال: عرض الطفل بطريقة مخزية في أفعال أو عروض جنسية.


الغرض:

حماية الأطفال والشباب من الضرر هي أولويتنا القصوى. لطلابنا الحق في الشعور بالأمان والحماية من الأذى الجسدي والنفسي داخل المدرسة وخارجها. تهدف هذه السياسة إلى تعريف موظفينا بعلامات إساءة معاملة الطفل وتزويدهم بالإجراءات الواجب اتباعها عند الاشتباه في حدوث إساءة.


الأهداف:

  • حماية وتعزيز رفاهية الأطفال في المدرسة.

  • الامتثال للقوانين الاتحادية في الإمارات مثل:

    • القانون الاتحادي رقم 3 لعام 2016 بشأن حقوق الطفل

    • القانون الاتحادي رقم 3 لعام 1987 (قانون العقوبات)

  • ضمان التواصل الفعّال بين جميع الموظفين عند التعامل مع قضايا حماية الطفل.

  • إعلام جميع الأطراف بالإجراءات الصحيحة في حال وجود قضايا حماية الطفل.

  • الالتزام بقانون وديما.


المتطلبات القانونية في الإمارات:

تعريف الجرائم والعقوبات المتعلقة بالإساءة وفقًا للقانون الاتحادي رقم 3 (المحدث في يونيو 2016 ليشمل قانون حقوق الطفل):

  • الجرائم الجسدية: المواد 336-343

  • الجرائم الجنسية: المواد 354، 356، 358، 363، 364

  • الجرائم العاطفية: المواد 351، 352، 372-374

  • الإهمال: المواد 348-350


إجراءات حماية الطفل:

عندما يتعرض الطالب لأي شكل من أشكال الإساءة الشديدة، يتولى مسؤول حماية الطفل في المدرسة جمع البيانات واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية الطفل، ثم يبلغ قسم حماية الطفل.


الأدوار والمسؤوليات:

  • المدير:

    • الالتزام بسياسة الحماية.

    • نشر السياسة وضمان فهمها وتطبيقها.

    • ضمان الإشراف الدائم على الطلاب.

    • اتخاذ إجراءات فورية عند الاشتباه بالإساءة أو الإهمال.

    • ضمان إمكانية الإبلاغ الآمن عن المخاوف دون خوف من العقاب.

    • الإشراف على تدريب الموظفين المختصين.

    • تعليق أي موظف يشتبه في تورطه لحين التحقيق.

  • فريق حماية الطفل:

    • تنفيذ ومراجعة السياسة.

    • رفع الوعي بين الموظفين والأهالي والطلاب.

    • تنظيم التدريب المناسب.

    • الحفاظ على سرية المعلومات والتواصل مع الجهات المختصة.

  • جميع موظفي المدرسة:

    • الإبلاغ الفوري عن أي حالة مشتبه بها.

    • الإشراف على الطلاب.

    • المشاركة في التدريب الخاص بحماية الأطفال.

  • المسؤولون الطبيون والمستشارون:

    • تقديم الدعم العلاجي والنفسي.

    • كتابة التقارير الطبية الأولية.

    • دعم الطفل وعائلته.

    • المساعدة في وضع خطة إعادة تأهيل.

  • قسم الموارد البشرية والأمن:

    • ضمان فحص خلفيات الموظفين الجدد.

    • التحقق من المراجع والسجلات الجنائية.

    • الالتزام بإجراءات السلامة الأمنية داخل المدرسة.

  • الأهل/الأوصياء القانونيون:

    • التعاون مع المدرسة والرد على الاستفسارات.

    • حضور الاجتماعات المدرسية.

    • إبلاغ المدرسة بأي تغييرات أو مخاوف بشأن الطفل.


متى يجب القلق؟

يجب أن يكون الموظفون حذرين إذا كان الطالب:

  • يعاني من إصابات غير مفسرة أو متكررة.

  • يقدم تفسيرات متضاربة أو مربكة عن الإصابات.

  • يغير سلوكه أو أدائه بشكل ملحوظ.

  • يظهر سلوكًا جنسيًا غير ملائم لعمره.

  • يكشف عن تجربة تعرض فيها للأذى.


تسجيل الإفصاح:

  • تدوين ملاحظات دقيقة فورًا بعد المحادثة.

  • عدم إتلاف الملاحظات الأصلية.

  • تسجيل التاريخ والوقت والمكان والسلوك غير اللفظي والكلمات التي استخدمها الطفل.

  • رسم تخطيطي لتوضيح مكان الإصابات.

  • تسجيل الملاحظات والبيانات بدقة دون تفسير أو افتراض.


ملحق أ: التعريفات
(يشمل تعريف الإهمال، الإساءة الجسدية، الجنسية، العاطفية، التنمر، وغيرها)


ملحق ب: ماذا تفعل عند الكشف؟

  • الهدوء وعدم الإفراط في رد الفعل.

  • الاستماع والاعتقاد بالطفل.

  • منح الطفل الوقت للتحدث دون مقاطعة أو افتراضات.

  • طمأنة الطفل وشرح أن الإفصاح كان القرار الصحيح.

  • تسجيل الإفصاح كتابةً بأقرب صورة ممكنة للكلام الأصلي.

  • الإبلاغ فوراً إلى فريق حماية الطفل والمدير.


ملحق ج: نموذج كشف الإساءة

يتضمن:

  • اسم المبلغ

  • التاريخ والوقت

  • اسم ولي الأمر وتفاصيل الاتصال

  • طبيعة الإفصاح (مفصلة)

  • التوقيع والدور والتاريخ